اقتصادمحلي

توقيع اتفاقية تعاون بين الشؤون الاجتماعية والعمل والتأهيل لدعم ذوي الإعاقة والأسر المنتجة

وقعت وزيرة الشؤون الاجتماعية، بحكومة الوحدة المؤقتة، وفاء أبوبكر الكيلاني، مع وزير العمل والتأهيل علي العابد الرضا، اتفاقية اتفاقية تعاون مشترك لدعم فئة ذوي الإعاقة، والأسر المنتجة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز التعاون المشترك بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والتأهيل، في كافة المجالات المشتركة لتقديم المنفعة العامة، وتقديم الخدمات العامة لمستفيدها وتبسيط الإجراءات الإدارية خدمة للمصلحة العامة.

وتهدف الاتفاقية إلى الرفع من مستوى الخدمات لفئة ذوي الإعاقة والأسر المنتجة ودعمها من أجل تحسين دخلها وتوفير احتياجاتها.

وتتولى وزارة الشؤون الاجتماعية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمجموعات التي يتم إدماجها في سوق العمل، وذلك من خلال الوحدات الإدارية التابعة للوزارة، كما تتولى وزارة العمل تأهيل وتدريب فئة ذوي الإعاقة على مختلف المهتمين تمهيدا لشغل الوظائف وفق التشريعات النافذة.

وتنص على أن تتولى وزارة العمل والتأهيل التنسيق مع الشركات الليبية والأجنبية والقطاع الخاص لتمكين ذوي الإعاقة الحصول على فرص العمل في هذه الجهات وبنسبة 5% من مجموع العاملين بها وفق التشريعات النافذة.

وتتكفل وزارة العمل والتأهيل التنسيق مع هيئة الأسرة المنتجة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية إعداد وتنفيذ الخطط التدريبية للأسر المنتجة بالبلديات من خلال المراكز التدريبية التابعة لوزارة العمل التي ستتولى أيضا التنسيق مع مختلف جهات العمل الوطنية والأجنبية بفتح مكتب الإخصائي الاجتماعي لهذه الجهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى