محلي

بعد أن شارك في دمارها.. عمرو موسى: تدخل الناتو عسكريا في ليبيا كانت نتائجه كارثية

بعد أن شارك في دمارها.. عمرو موسى: تدخل الناتو عسكريا في ليبيا كانت نتائجه كارثية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عمر موسى، أن نتائج تدخل “الناتو” عسكريا في ليبيا كانت كارثية وسيئة.

وأضاف موسى في مقابلة لـ”سبوتنيك” على هامش منتدى تحالف الحضارات في المغرب، أن “نتائج تدخل الناتو في ليبيا 2011، كان بها مساسا بالسيادة الليبية، وترتب عليها صعوبة في عودة الحياة لطبيعتها، وأن الوضع في ليبيا كان سيئا في ظل حالة الغضب والثورة، وهو ما فتح الباب للعديد من الأقاويل والروايات حينها”.

وأنكر موسى دعوة الجامعة العربية آنذاك لتدخل الناتو في ليبيا، قائلا: “ما يتردد في هذا الشأن يجافي الحقيقة، وهناك الكثير من عدم الفهم بخصوصه، ولو كانت الجامعة العربية تستطيع تحريك حلف الأطلنطي بهذا الشكل لأصبح الأمر”.

واعتبر موسى أن ما يتردد في هذا الشأن غير معقول، لافتا إلى أن الوثائق متاحة في الأمم المتحدة والنقاشات التي جرت بالخصوص ويمكن الاطلاع عليها، ولا يجدب الاعتماد على ما ينشر من أهواء فقط.

وأشار إلى كتابه لوزير خارجية ليبيا في ذلك الوقت وتعبيره عن خشيته من النقاشات الدائرة في مجلس الأمن، وإعرابه عن اعتراضه على تدخل “الناتو” في ليبيا، منوها إلى أنه حاول تخفيف الأمور بشكل شخصي، ولكنه لا يستطيع وقف قرار لمجلس الأمن، خاصة وأن القرار جاء بناء على طلب ليبيا التي طلبت انعقاد جلسة لمجلس الأمن وليس الجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى