برعاية أوروبية.. توقيع مبادرة للتعاون الحدودي بين ليبيا ومنطقة الساحل

أفاد موقع “أفريكان مانجر”، بأنه تم توقيع مبادرة “صحراء واحدة” بين الاتحاد الأوروبي وليبيا ومنطقة الساحل في تونس العاصمة.

وبحسب الموقع، فإن هذا الإعلان جاء في أعقاب مؤتمر إقليمي حول التعاون عبر الحدود بين ليبيا ودول الساحل نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا “EUBAM”، بالتعاون مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل.

وأعلنت الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي لبلدان الساحل، إيمانويلا ديل ري، عن توقيع المبادرة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، موضحة أن “صحراء واحدة” طورتها البعثة استنادا إلى المساهمات التي ظهرت خلال المؤتمر في تونس بشأن التعاون عبر الحدود بين ليبيا ومنطقة الساحل.

ومن ناحيتها، قالت رئيسة بعثة المساعدة الحدودية في ليبيا، ناتالينا شيا، إن مبادرة تونس انتهت بالتوقيع على إعلان مشترك يوضح أهمية التعاون عبر الحدود بين ليبيا ومنطقة الساحل.

ووفق موقع أفريكان مانجر، فإن ممثلي بوركينا فاسو وتشاد وليبيا ومالي وموريتانيا والنيجر، أشاروا في البيان الختامي للمؤتمر الذي احتضنته تونس، إلى أنهم يدركون أهمية مشاركة الدروس المستفادة وأفضل الممارسات في التعاون عبر الحدود من أجل تعزيز إدارة وأمن الحدود، وأوصوا بتشكيل لجنة مكونة من ممثلين وشركاء لضمان متابعة وتنفيذ القرارات.

من جهتها، قالت بعثة المساعدة الحدودية في ليبيا، إن المؤتمر الإقليمي في تونس مثل فرصة عظيمة لتبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات في مجال التعاون والإدارة عبر الحدود، بما في ذلك المساهمة القيمة التي يمكن أن تقدمها المجتمعات المحلية والتكنولوجيا لتعزيز إدارة الحدود وأمنها.

Exit mobile version