اقتصادمحلي

شركة الخليج العربي للنفط تستعرض برامج العمل والميزانية التقديرية للعام الجاري

عقدت الجمعية العمومية لشركة الخليج العربي للنفط اجتماعها لسنة 2022 اليوم الأحد، حيث ترأس الاجتماع فرحات بن قدارة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط.

حضور رئيس لجنة الإدارة بالشركة، صلاح القطراني، وكلاً من عضو لجنة الإدارة للعمليات والصيانة والمصافي، عوض كويدير، وعضو لجنة الإدارة للمالية والموارد البشرية والامداد والخدمات والنقل، أشرف منصور معتوق، وعضو لجنة الإدارة للاستكشاف والإنتاج والمعلومات، بوبكر بن عامر، ومديرو العموم ومديرو الإدارات المعنية وعدد من المختصين من الجانبين، ورئيس وأعضاء هيئة المراقبة.

وافتتح رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي، صلاح القطراني، اجتماع الجمعية العمومية العادي للشركة لعام 2022 ليستعرض نشاط ومشاريع واعمال الشركة، وكذلك الميزانيات المقترحة للعام 2023 .

نووه القطراني، إلى الوضع المالي السيئ والأزمة المالية الخانقة والمشاكل التي تواجه الشركة كانت حجر عثرة وعائقاً حقيقياً لدفع مرتبات مستخدميها ومستحقاتهم في مواعيدها وعجزها لتنفيذ جل المشاريع والأعمال وحائلاً دون تحقيق الشركة لمستهدفاتها وتوفير قطع الغيار، كما أدت إلى ترتيب ديون والتزامات كبيرة ، وتوقف العديد من المشاريع والأعمال الهامة والحيوية بالشركة والمرتبطة باستمرار الإنتاج ورفع معدلاته، وكذلك تطوير الحقول المكتشفة والبحث والتنقيب عن مؤملا جديدة وتأكيدها بامتيازات .

وتابع: إلى جانب هذا التأثير الحاد والمباشر، فقد أثرت بشكل واضح على مصداقية الشركة وسمعتها لدى كبار الموردين والمصنعين والشركات المختصة خاصة العالمية منها نتيجة لتراكم ديونها ومستحقاتها والتي أصبحت تتجاهل التعامل مع الشركة أو تضع شروط قاسية بهذا التعامل.

وأشار إلى أن دعم مؤسسة النفط، أسهم في تمكن الشركة من دفع مرتبات آخر شهرين من العام الماضي في موعدها ، ودفع الفروقات المستحقة للمستخدمين ، وكذلك دفع جزء من الديون والمستحقات المتراكمة لصالح الشركات والموردين.

وطالب القطراني، مجلس إدارة مؤسسة النفط، بالضغط على الجهات المعنية بالدولة لتوفير الميزانيات والأموال اللازمة لنشاطها وإدارة عملياتها بما يضمن استمرار الإنتاج ويمكنها من دفع الديون والالتزامات المتراكمة عليها لكونها داعم مهم للاقتصاد الليبي.

واستعرض الوضع المالي للشركة حيث استطاعت الشركة تحقيق الأتي:

– إنتاج حوالي 94 ميلون برميل من النفط الخام من حقول الشركة، وبمتوسط إنتاج يومي 280 الف برميل من النفط.

ـ تصدير 66 مليون برميل من النفط من ميناء الحريقة النفطي بطبرق عبر 69 ناقلة نفط.

ـ بلغت نسبة الخام المكرر من مصفاة طبرق 93% من المستهدف، و 83% من مصفاة السرير لمختلف المنتجات.

ـ استكمال توريد وتركيب معدات إنتاج مبكر لحقل الطهارة “NC4″، وتم تشغيله وافتتاحه كحقل جديد أضيف لحقول الشركة المنتجة بتاريخ 22/2/2022 بإنتاجية تتجاوز 6 ألاف برميل من النفط يوميا.

كما تناوبت الإدارات عرض نشاطاتها ومستهدفاتها والعديد من المشاريع والنتائج خلال العرض امام الجمعية العمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى