سياسةمحلي

رئيس الكونغو: المصالحة الوطنية لا يمكن أن تتحقق دون مشاركة جميع الأطراف الليبية

أكد رئيس الكونغو دينيس ساسو نغيسو، على أن المصالحة الوطنية الشاملة، أنه لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال مشاركة إيجابية من قبل جميع الأطراف الليبيين من دون شرط أو قيد.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد اللهِ باتيلي، الذي أطلعه، على مشاوراته مع الأطراف الليبية، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار من خلال إجراء الانتخابات.

وبحسب بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، فقد تعهد رئيس الكونغو دينيس ساسو نغيسو، بتقديم دعمه الكامل لجهود الأمم المتحدة، مسلطا الضوء على مخاطر استمرار الوضع القائم، مؤكدا أن الأزمة في ليبيا هي مبعث قلق إفريقي وعربي ودولي، وبالتالي يجب أن يضطلع الجميع بدور إيجابي في حلها.

وقال نغيسو، بصفته رئيسا لفريق الاتحاد الإفريقي رفيع المستوى بشأن ليبيا، إن حل الأزمة الليبية لن يتم إلا عبر عملية شاملة وبدعم إقليمي ودولي إيجابي.

ومن جهته، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد اللهِ باتيلي، أكد أنه اتفق على ضرورة تواجد فريق المصالحة التابع للاتحاد الأفريقي داخل ليبيا، على أن يضم خبراء من البلدان الإفريقية ممن راكموا تجارب في مجال المصالحة، وأن توفر له جميع الموارد اللازمة لتنفيذ ولايته، مجددا التأكيد على دعم بعثة الأمم المتحدة في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى