محلي

رئيس تجمع تكنوقراط ليبيا: على باتيلي أن يقوم بتحديد خطة بديلة في حال فشل اللجنة في استكمال القوانين الانتخابية


أكد رئيس تجمع تكنوقراط ليبيا أشرف بلها، إن تشكيل القوة المشتركة بين شرق وغرب ليبيا وتمركزها في الجنوب الليبي دخل مراحله الأولى فعلاً.
واوضح ان ذلك تم بموافقة رئيسا الأركان العامة الفريق أول ركن محمد الحداد والفريق أول عبد الرزاق الناظوري، وهي ضمن أعمال اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.
واضاف بلها متسائلا في تصريح لوكالة عين ليبيا، أن الأمر الغامض حتى الآن هو الدور الذي يمكن أن تُكلف به هذه القوة المشتركة، وهذا هو الفيصل في جدوى تأسيسها مضيفا انه : “إذا كان هدف تشكيل هذه القوة، هو خدمة أطراف خارجية بالوكالة، في ملفات أمنية وديموغرافية لا تخدم المصلحة العليا للبلاد، فهي سوف تُشكل عاملاً لعدم الاستقرار في المشهد الليبي.
وقال بلها، أنه من خلال لقاءات مع المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، تبين أنه يقوم باستكمال مبادرته، طبقاً للظروف والمتغيرات السياسية مشيرا إلى أن انقسام الموقف الدولي أضعف الصياغة المطلوبة لمبادرة باتيلي، ما جعله يبحث عن معالجات داخلية.
واضاف بلها انه “على السيد باتيلي أن يقوم بتحديد الخطة (ب) في حال فشل لجنة 6+6 في استكمال القوانين الانتخابية موضحا انه ليس أمام المبادرة الأممية الكثير من الوقت إذا تقرر فعلا إجراء الانتخابات هذا العام”.
يشار الى ان المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، قد اكد الجمعة، إنه إذا فشلت الهيئات التشريعية في ليبيا في التوصل لاتفاق حول قوانين الانتخابات في الوقت المناسب “فسننظر في الإجراء البديل الذي يمكن أن نسلكه”، مشيرا إلى أنه لن يقبل أي تحركات لعرقلة إجراء الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى