عربيمحلي

غازيني: الوضع السياسي والعسكري الهش في ليبيا قد يختل مع استمرار المعارك بالسودان

غازيني: الوضع السياسي والعسكري الهش في ليبيا قد يختل مع استمرار المعارك بالسودان 

 

قالت الخبيرة في الشأن الليبي، بمجموعة الأزمات الدولية كلوديا غازيني، إن الوضع العسكري والسياسي الهش في ليبيا قد يتأثر أو يختل، إذا استمرت المعارك في السودان وانخرطت أطراف إقليمية أو دولية في نقل السلاح إلى السودان عن طريق ليبيا.

وأوضحت غازيني في تصريحات نقلتها “بي بي سي”، إن المستجدات الميدانية على الساحة السودانية، قد تجعل من فكرة التخلص من المقاتلين الأجانب في ليبيا أكثر صعوبة، خاصة إذا تدفق مقاتلون من الدعم السريع إلى ليبيا. بحسب تصريحاتها.

وكشفت غازيني، إن خط تهريب الوقود من شرق ليبيا وجنوبها إلى قوات الدعم السريع السودانية بقيادة حميدتي، مفتوح منذ أشهر، والطرفان حريصان على الحفاظ على تلك التجارة المربحة، التي تدرّ مكاسب كبيرة على قادة الشرق الليبي.

في سياق متصل، نوهت كلوديا غازيني، إن التقارير التي تشير إلى نقل حفتر السلاح والعتاد، إلى قوات حميدتي، عبر الجنوب الليبي، لم تثبت قطعيا بالأدلة بعد.

وتابعت: أرجح أن تكون هذه الشحنات، إذا نقلت بالفعل، صغيرة الحجم. وواصلت:”لا ندري إن كان هذا العتاد يهدف لتأمين خط تهريب الوقود أو لدعم حميدتي عسكريا.

واختتمت بأن حفتر يتعرض لضغط من الأمريكيين، حتى يقطع علاقته بالروس ولا يحاول اتخاذ خطوات إضافية تكشف مزيدا من التقارب مع موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى