عربيمحلي

القمة العربية تؤكد الالتزام بوحدة ليبيا ورفض التدخلات الخارجية والامتناع عن التصعيد

أكد البيان الختامي للقمة العربية الـ “32”، الالتزام بوحدة وسيادة دولة ليبيا وسلامة أراضيها ورفض جميع أنواع التدخل الخارجى والامتناع عن التصعيد بجميع أنواعه.

وشدد البيان الصادر اليوم الجمعة، في ختام أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة فى دورته العادية الـ32 بمدينة جدة السعودية بعنوان “تطورات الوضع فى دولة ليبيا”‘ على ضرورة دعم جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا لإيجاد تسوية سياسية تأسيسا على الاتفاق السياسى وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة التى تؤكد على ملكية الليبيين للعملية السياسية.

وحث البيان مجلس النواب والدولة الإخواني، على سرعة إصدار قوانین انتخابية عادلة ونزيهة، ويحث الأمم المتحدة على تقديم جميع أوجه الدعم فى هذا الصدد ودعم السلطات المختصة من أجل إنجاز الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن وتوفير الدعم الفنى واللوجستى وتدريب مجموعات المراقبين المحليين.

كما أكد البيانن الالتزام بجميع القرارات السابقة الصادرة عن القمة العربية ومجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، ودعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة والحفاظ على استقلالية قرارها من أجل تثبيت قرار وقف إطلاق النار وتوحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية تحت سلطة تنفيذية واحدة قادرة على حكم سائر الأراضى الليبية وتمثيل جموع الشعب الليبى، مع التأكيد مجددا على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب خلال أجال محددة، ودعوة المجتمع الدولى لتقديم جميع أوجه الدعم لهذه اللجنة مع الإشادة باستضافة مصر لأعمالها.

وأشار البيان إلى أهمية المصالحة الوطنية الشاملة فى تحقيق الاستقرار السياسى الدائم وإنهاء حالة الانقسام، مشيدا فى هذا الصدد بجهود المجلس الرئاسى التى أسفرت عن انطلاق الملتقى التحضيرى لمؤتمر المصالحة الوطنية فى طرابلس بتاريخ 8 يناير 2023، وبالمشاركة الواسعة والفاعلة لجميع الأطراف الليبية ويدعوها إلى عدم اتخاذ إجراءات فردية من شأنها تقويض جهود إرساء المصالحة الوطنية، كما أكدوا على ضمان سلامة المنشآت النفطية واستمرار تدفق صادراتها.

وأشاد البيان، بالدول العربية ودول الجوار وما تقوم به من جهود لتحقيق أمن واستقرار ليبيا وباستضافة جمهورية مصر العربية لجولات المسار الدستورى مع التأكيد على التنفيذ الكامل للاتفاق السياسى الليبى الموقع عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى