اقتصادمحلي

أنطونيو تاياني والدبيبة يناقشان تعزيز أمن الطاقة ومواجهة الهجرة غير الشرعية

ناقش وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، مع رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبدالحميد الدبيبة، العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك منها التعاون الاقتصادي وموجهة الهجرة غير الشرعية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الايطالية، فقد جرى التطرق خلال الاجتماع، الذي حضره وفد من الوزراء الليبيين، إلى القضايا الرئيسية المتعلقة بالتعاون السياسي والاقتصادي والهجرة والطاقة.

واتفق تاياني والدبيبة أيضا على الدور الرائد لليبيا في أمن الطاقة الإيطالي والأوروبي معربين عن الأمل في زيادة الاستثمارات الإيطالية في البلد.

وأكد أنطونيو تاياني، دعم إيطاليا الكامل لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وللوساطة الأممية باعتبارها مراحل أساسية على طريق تحقيق الاستقرار في ليبيا، مشيرا إلى أنه “من الضروري العمل معا لضمان الوحدة المؤسسية والترابية لليبيا، والتي تمثل ركيزة لا غنى عنها لاستقرار البحر الأبيض المتوسط”.

كما أكد الحاجة إلى تعاون أكثر فاعلية في مجال الهجرة بالقول “يجب على إيطاليا وليبيا العمل جنبًا إلى جنب في مكافحة الاتجار بالبشر ووقف عمليات المغادرة غير النظامية”، وللقيام بذلك “من الضروري ضمان دعم أوروبي قوي و تعاون مستقر مع وكالات الأمم المتحدة “.

وبحث وزير الخارجية الإيطالي، مع الدبيبة الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة معربا عن إستعداد الوزراة وهياكلها المسؤولة عن الصادرات والتجارة الخارجية للتعاون لتعميق التعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وفي سياق متصل، قال في هذا الشأن إنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة للعمل على تشجيع وجود الشركات الصغيرة والمتوسطة الإيطالية في ليبيا، وأنه سيتم تنظيم منتدى أعمال في طرابلس وسنعزز التعاون في جميع القطاعات، بدءًا من الصحة والطاقة المتجددة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى