تقاريرمحلي

تقرير// في ذكرى رحيل “عبد الناصر” نسترجع علاقته بالقائد الشهيد معمر القذافي

تقرير// في ذكرى رحيل “عبد الناصر” نسترجع علاقته بالقائد الشهيد معمر القذافي

تحل اليوم الخميس، ذكرى رحيل قائد ثورة 23 يوليو الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 28 سبتمبر لعام 1970، بعد أن حفر تاريخا كبيرا في قلوب العرب تتوارثه الأجيال جيلا بعد جبل، لما سطره الزعيم الراحل وتحرر الأمة من الاحتلال وبناء دولا جديدة تزرع وتصنع.

واليوم إذ نستذكر هذا تاريخ الراحل جمال عبد الناصر تعود الذاكرة بنا لدعمه للقائد الشهيد معمر القذافي واحتضانه ودعمه ثورة الفاتح من سبتمبر العظيمة ضد النظام الملكي، حيث كانت مصر من خلال سفارتها بطرابلس أول من علم بتفاصيل حركة الضباط الوحدويين الأحرار، كما أن المد الناصري العربي كان القدوة للضباط الشباب.

بادر عبد الناصر بعد الثورة الليبية بإرسال الصحفي المصري الراحل محمد حسنين هيكل إلى طرابلس لاستطلاع الوضع هناك، ليعود إلى مصر للكتابة عن قادة ليبيا الجدد، فكتب حينها عن القائد الشهيد معمر القذافي ورفاقه بأنهم «ضباط متحمسون من صغار الرتب وقائدهم الملازم أول معمر محمد عبد السلام أبو منيار القذافي».

وفي أول احتفال باستلام القائد معمر القذافي الحكم حضر عدد من القادة العرب الاحتفال وكان على رأسهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والملك حسين، والرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

استهل القائد الشهيد معمر القذافي خطابه بالتوجه إلى الرئيس جمال عبد الناصر قائلاً «أخي القائد الرائد الأكبر» معلناً أن الثورة ستكون أكبر سندٍ لمصر الناصرية، ثم تحدث الرئيس جمال عبد الناصر حيث أعلن عن تأييد قوي للثورة الليبية قبل أن يتوج العقيد معمّر القذّافي على عرش القومية العربية، قائلا للجماهير الليبية المحتشدة في بنغازي: «أترككم لأخي معمّر القذّافي الأمين على القومية العربية والأمين على الوحدة العربية من بعدي». قبل أن يخاطبه قائلا: معمّر أنت تذكّرني بشبابي».

وقال الراحل “عبد الناصر” في إحدى القاءات مع القائد معمر القذافي: “اننا نشعر بالقوة الكبرى فقد قال أخي معمر القذافي إن عبد الناصر يزداد قوة.. نعم يا أخي فإننا نزداد قوة بكم وبهذه الأمة وبهذا الشعب العربي الثائر وبهذا الشعب الذي صمم على الصمود حينما توالت علينا الهزائم بعد 5 يونيو وحينما اعلنا وقف اطلاق النار وحينما اعلنت التنحى فى يوم 9 و 10 وخرج هذا الشعب يرفض الهزيمة ويصمم على الصمود ويصمم على التحرير”.

وأضاف: “اننى أيها الأخ “معمر” حينما اشعر بالقوة انما استمد قوتى من قوتكم استمد قوتى من قوة الأحرار امثال معمر القذافى ومن قوة الشعب العربى الحر امثالكم الذين يتواجدون هنا اليوم”.

الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر” ارتبط بعلاقة صداقة قوية مع القائد الشهيد الراحل “معمر القذافى” الذى تأثر به فكان له اهتماما ونشاطا ملحوظًا بالوحدة العربية ومن ثم الافريقية ورفض الاستعمار الغربي، والانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى