دوليمحلي

تقرير: تركيا تضع يدها على أهم مفاصل السلطة غرب ليبيا دون اصطدام مع واشنطن ولندن

تعتمد على النخب الموالية لها

تقرير: تركيا تضع يدها على أهم مفاصل السلطة غرب ليبيا دون اصطدام مع واشنطن ولندن 

 

قال تقرير، إن تركيا تعتمد بالأساس في ليبيا على النخب الموالية لسياساتها، والتي تنتمي إلى تيار الإسلام السياسي، وعلى لوبيات اقتصادية ومالية فاعلة وخاصة في  طرابلس ومصراتة.

وأوضح تقرير نشره العرب نيوز، حول النفوذ التركي في ليبيا، أن أنقرة لا تريد أن تنافس روسيا في شرق وجنوب ليبيا، وإنما هي قادرة على الاستفادة من الحضور الروسي بما يتيسّر لها من مصالح، وفي الوقت نفسه، تقدم نفسها للقوى الغربية وفي مقدمتها واشنطن على أنها تحمي مصالحها في غرب ليبيا.

وحذر التقرير، أن أنقرة يدها على أهم مفاصل السلطة في غرب ليبيا، ولكن دون اصطدام مع واشنطن ولندن.

وتابع التقرير، أن تركيا تحت قيادة أردوغان، نجحت إلى حد الآن في نشر عقيدتها العسكرية من خلال إشرافها على تدريب أكثر من 15 ألف ضابط وجندي في غرب ليبيا، وتقديم الدعم الصحي لنحو 37 ألف شخص أغلبهم من المسلحين.  كما تستضيف عددا من المؤسسات الإعلامية الليبية البارزة من بينها قناة التناصح التي يديرها سهيل الغرياني ، و”سلام”، التي يملكها رجل الأعمال علي الدبيبة ويشرف عليها عمليا، وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي.

 واختتم التقرير، أن السلطات الحاكمة في طرابلس ومدن الساحل الغربي بأجنحتها السياسية والمالية والاقتصادية والعسكرية والإعلامية والثقافية والدينية هي التي تتولى القيام بكل ما يمكن أن تحتاج إليه تركيا من وظائف الإعلام الموجه لخدمة مصالحها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى