محلي

ابوتوتة لـ الحاسي: أبحث عن عنوان أخر لبرنامجك بعيدا عن الدليل فالأدلة التي تستعرضها لا تصلح

 

هاجم استاذ القانون الجنائي بالجامعات الليبية المستشار عبدالرحمن ابوتوتة الاتهامات التي وجهها الإعلامي خليل الحاسي إلى النائب العام الصديق الصور.

وقال أبوتوتة في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ” تعقيب على ما يظن خليل الحاسي أنه من قبيل حرية الاعلام والتعبير .. ليتك ياخليل الحاسي تبحث عن عنوان أخر لبرنامجك بعيدا عن الدليل ، ذلك أن الأدلة الثبوتية التي تستعرضها لا تصلح طبقا للشروط التي يجب توافرها في الدليل وهي: وجوب أن يكون تحصيل الدليل بطريقة مشروعة وليس بطريق مدفوع الثمن”، متابعا “إن تقدير قيمة الدليل ليس من اختصاصك كإعلامي ، بل من اختصاص القاضي الذي له مطلق السلطة التقديرية في تقدير قيمته في اثبات الواقعة، أو نفيها، فربما يكون المستند مزورا وما أكثر التحريف والتزوير والتحشير والاضافة والحذف في الأوراق وتركيب الصور بطرق شتي ولاسيما بالوسائل الالكترونية الحديثة”.

وأكمل: “يا سيد خليل الحاسي يبدو أنك تريد ممارسة اختصاصات جهات رسمية كالرقابة وديوان المحاسبة بلا ترخيص او بالمزاحمة مقابل أجر مدفوع ، مبررا سلوكك ومسلكك في العرض والنقد بدافع الحرص علي المصلحة العامة، في حين أن ماتقوم به هو مقابل أجر لجهة ما، ولو كان غير ذلك لقمت بتقديم أوراقك إلى تلك الجهات أو تقدمت ببلاغ أو شكوي ، ولا يبرر مسلكك هذا بحرية الرأي أو حرية الحصول علي المعلومات ،فهذه وتلك لها ضوابط وشروط ينبغي مراعتها ،واذا ما تحققت ينبغي أن تكون الغاية من النشر النقد البناء لا الهدم مثلما قررت المحكمة العليا ذلك في حكم رصين لها”.

وختم بوتوتة بالقول: ” وأخيرا ألا تعلم بأن اسناد وقائع غير صحيحة
لشخص مسؤول أو لمؤسسة حكومية يضعك في موقف المساءلة الجنائية والمدنية كالتشهير والافتراء وترويج الاشاعات وجميعها معاقبا عليها بعقوبات جنائية قاسية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى