دوليمحلي

باحث دولي تعليقا على استقالة باتيلي: شخصية المبعوث وجنسيته تلعبان دورا هامًا

قال الوضع خطير وهناك مسؤولون يقومون بنهب البلاد

باحث دولي تعليقا على استقالة باتيلي: شخصية المبعوث وجنسيته تلعبان دورا هامًا 

 

علق الباحث في المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية “تشاتام هاوس”، تيم إيتون، على استقالة المبعوث الأممي باتيلي، والأوضاع السياسية في ليبيا قائلا: ان باتيلي، واجه عملية سياسية متعثرة للغاية، ولا يبدو أن هناك آمال كبيرة بشأن إحراز أي تقدم خاصة في سياق رغبته في التوصل إلى اتفاق بين الخمسة الكبار.

وأوضح إيتون وفق ما نقلته دويتشه فيله وطالعته الجماهيرية”، “رفض ثلاثة من الخمسة الكبار المبدأ التي قامت عليه مبادرة باثيلي فيما لم تكن هناك طريقة واضحة للتغلب على هذا الأمر“.

وواصل تيم إيتون “ما تعلمناه بمرور الوقت ومن سوابق تعيين المبعوثين الأمميين السابقين، أن شخصية المبعوث وجنسيته تلعبان دورا هاما”. مشددا: يتعين على المبعوث الأممي الجديد أن يكون قادرا على التواصل والانخراط مع الجميع لإيجاد حلول لمشاكل ليبيا بشكل استباقي”.

واختتم إيتون تصريحاته سيتعين على المبعوث الأممي الجديد أن يكون قادرا على إنهاء الوضع الراهن الخطير في البلاد خاصة مع قيام مسؤولي بالبلاد بنهب ثروات البلاد. مضيفا: هذا الأمر سيتطلب عملية سياسية أكثر شمولا وهو ما فشل فيه باتيلي 

ويذكر وفق محللون، أن اختيار خليفة باتيلي سيستغرق بعض الوقت، للوصول إلى إجماع داخل مجلس الأمن الدولي حيال من سيتولى المنصب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى