محلي

وفقًا لمؤشر المرأة والسلام والأمن.. مجلة أمريكية: ليبيا ضمن أسوأ الدول التي يمكن أن تعيش بها النساء في العالم

كشفت مجلة ناشيونال جيوغرافيك الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن ليبيا ضمن أسوأ الدول التي يمكن أن تعيش بها المرأة في العالم.
وتابعت المجلة الأمريكية، في تقرير لها، نشره موقع “أصوات مغاربية”، طالعته “أوج”، أن ليبيا حلت في المرتبة 158 في الترتيب العام لمؤشر “المرأة، السلام والأمن”، الذي أعدته المجلة بشراكة مع “معهد جورج تاون للنساء”، وشمل 167 بلدا عبر العالم.
وأضافت أنه حلت كل من النرويج وسويسرا وفنلندا في المراتب الثلاثة الأولى، فيما تذيلت الترتيب كل من سوريا وأفغانستان واليمن.
ووفقًا لمؤشر “المرأة، السلام، الأمن، جاء ترتيب الدول المغاربية متأخرًا عن كثير من الدول الإفريقية والآسيوية، حيث جاءت تونس في المرتبة 121، والمغرب في المرتبة 133، والجزائر في المرتبة 143، وموريتانيا في المرتبة 151.
يشار إلى أن المؤشرات التي تبني عليها ناشيونال جيوغرافيك ترتيبها السنوي، تقيس مستوى مشاركة المرأة في الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ومستوى الشعور بالأمان وإمكانية التعرض للعنف، وتجارب التمييز ضد النساء.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى