الصحةمحلي

اللجنة الاستشارية بطرابلس تحذر من الوصول لوضع وبائي كاشفة عن التراخي في الالتزام بالضوابط

أكد رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا الدكتور خليفة البكوش في طرابلس، تزايد حالات الإصابة بفيروس كرونا خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح البكوش أن الأنشطة المجتمعية في الآونة الأخيرة وفتح صالات الأفراح ومناسبات العزاء رغم المنع جعلتنا بدل النزول للدرجة الثالثة في معدل انتشار الوباء صعدنا للدرجة الرابعة بدرجتين .

وأضاف كما أن  الدوام في القطاع العام وصل إلى 81% وسيارات المواصلات والمطاعم والمقاهي ممن لم يلتزموا بالشروط كتوصيل المأكولات والمشروبات وإغلاق صالات الأكل ايضا ساهمة في تزايد حالات الإصابة بالفيروس .

وأشار إلى وجود بعض التراخي من مسؤولي التعليم في الوزارة خصوصا مع البدء في الامتحانات، كما لاحظنا عدم الالتزام بالضوابط الاحترازية في بعض المساجد تزامنا مع الإذن بفتح المساجد، مضيفا لا نريد أن نضطر للرجوع للمربع الأول.

وأكد البكوش أنه يمكننا التعايش مع هذا الفيروس لو التزمنا بالضوابط الاحترازية، محذرا من الإغلاق الكامل في حال عدم النجاح في الضبط وتشديد الجهات الأمنية والتعايش مع الفيروس بالضوابط الاحترازية .

ولفت إلى أن التحاليل وصلت إلى 4500، مؤكدا أنهم يتطلعون إلى زيادة هذا الرقم بالرغم من التكاليف الباهضة لتحليل الpcr حيث يكلف التحليل الواحد مالا يقل عن 200 دولار.

وفيما يخص تقليل الوفيات فأوضح أن ذلك يكون بزيادة أماكن والعزل والعنايات، مشيرا إلى أنهم تمكنوا من تحقيق عدد كبير منها حيث وفروا حوالي 1400 سرير في اماكن موزعة على كامل تراب البلد .

وجدد البكوش التأكيد قائلا “نحن في وضع إما نتعايش مع هذا المرض او ان لا نعيش وسنكون في وضع وبائي حرج” .

https://www.facebook.com/Ministry.of.Health.Ly/posts/3431708523584633

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى