محلي

تقارير تكشف عدم معرفة المسؤولين لمصير الأموال التي خصصت لمجابهة فيروس كورونا

كشف موقع “ليبيا إن إن” في تقرير، أن أعضاء المجلس الرئاسي ليس لديهم أي دليل أو إثبات على أين ذهبت الأموال التي خصصتها حكومة الوفاق غير الشرعية، لمجابهة فيروس كورونا والتي فاقت النصف مليار دينار .. بالإضافة إلى أن البلديات في جميع أنحاء ليبيا تؤكد أنها لم تحصل إلا على جزء بسيط من التمويل المخصص لمجابهة الجائحة .
ومن ناحية اخرى يتعاظم شعور الليبيين بالقلق إزاء ارتفاع حالات الإصابة التي بلغت اعداد كبيرة .
وكانت حكومة الوفاق غير الشرعية قد أعلنت في الربيع/مارس 2020م، تخصيص 75 مليون دينار ليبي للبلديات في جميع أنحاء ليبيا، لمجابهة الجائحة ، موضحًا أن مبالغ “ميزانية الطوارئ” جاءت تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه في اجتماع 17 الربيع/مارس، مع رؤساء البلديات لمواجهة انتشار الجائحة.
واشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم 20 مليون يورو أيضًا، أي ما يعادل 33 مليون دينار ليبي لمساعدة ليبيا في مجابهة كورونا، موضحًا أن هذه الأموال تهدف إلى تحسين آليات الكشف والمراقبة الوطنية في مكافحة انتشار الفيروس، وتعزيز الإجراءات الوقائية، ودعم النظام الصحي الوطني في ليبيا.
وكان مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض التابع لحكومة الوفاق غير الشرعية، الدكتور بدر الدين النجار، وصف الثلاثاء الماضي، تسجيل ليبيا ارتفاعًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بـ”وقت الذروة”، قائلاً: “نحن على أعتاب الدخول إلى فصل الشتاء”.
وتوقع النجار أن تزداد حدة أعداد الإصابات بالشتاء، في ضوء عدم وعي المواطن وعدم التزامه باتباع الضوابط الصحية بالابتعاد عن التجمعات والمآتم والأفراح والمناسبات الاجتماعية واستخدام الكمامات والمعقمات.
وأرجع النجار، الارتفاع الملحوظ حاليًا في عدد الإصابات بالوباء أيضًا إلى الجهات ذات الاختصاص، في عدم توفير المستلزمات الطبية المطلوبة وعدم تكثيف الجهود في التوعية المجتمعية، إضافة إلى القرارات المتعلقة بالحظر ببعض المناطق، فضلاً عن عدم التوسع والمواكبة في السعة السريرية بمراكز العزل لإيواء المواطنين الذين بحاجة إلى رعاية طبية جراء إصابتهم بفيروس “كورونا”.
وأشار، إلى أن توسيع أعداد العينات والفحوصات، مرهون بتوفير الإمكانيات التي تم طلبها من الحكومة من مشغلات وأجهزة تشخيص الحامض النووي، لافتًا إلى أن تحقيق ذلك يواجهه صعوبة وتأخر في الحصول على هذه الأجهزة.
وسجلت ليبيا، الأحد، 14 حالة وفاة و950 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ تفشي الفيروس بالبلاد إلى 62045 إصابة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 871 حالة، حسب آخر بيان صادر عن المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى