محلي

موسكو تنتقد حكومة السراج بشدة على خلفية اعتقال باحثين روس

وجه رئيس صندوق حماية القيم الوطنية في روسيا، ألكسندر مالكيفيتش، رسالة شديدة اللهجة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة السراج غير الشرعية فائز السراج، ووزير داخليته فتحي باشاغا، بمناسبة مرور سنة ونصف على اعتقال البحاث الروس مكسيم شوغالي وسامر سويفان في طرابلس.
وقال مالكيفيتش، في تسجيل مرئي، حصلت “أوج” على نسخة منه، إن شوغالي وسويفان معتقلان في أماكن واقعة تحت سيطرة داخلية الوفاق، في ظروف سيئة وحالة صحية متدهورة، مُضيفًا: “مع مرور سنة ونصف، أمضى المواطنون الروس معظم فترة اعتقالهم في سجن معيتيقة الفظيع والمرعب في ظروف غير إنسانية”.
وأوضح أنه حتى اللحظة، لا يوجد أي تصريح رسمي أو معلومات مؤكدة بخصوص تاريخ إطلاق سراحهما، لاسيما في ظل عدم توجيه أي اتهام رسمي لهما، باستثناء تصريحات لوسائل الإعلام الغربية، خاصة الأمريكية التي تتحدث عما تسميه “جرائم الروس والتدخل في الانتخابات”، في حين أن تحديد موعد الانتخابات الليبية تم خلال ملتقى الحوار السياسي الذي انعقد الأسبوع الماضي في تونس.
وأعرب عن اعتقاده بأن مسألة إطلاق سراح المواطنين الروس، أحد أسس المضي قدمًا في الحوار السياسي الليبي، مُخاطبًا السراج وباشاغا، قائلا: “نحن في روسيا نريد التحصل على رد واضح بخصوص مصير مواطنينا الروس، وأطلب منكما إعطائي ردا مباشرا عن موعد إطلاق سراح المواطنين الروس”.
وأعلن مالكيفيتش، استعداده للسفر إلى طرابلس، حال احتياج أمر إطلاق سراح شوغالي وسويفان، حضوره، قائلا: “أنا على أتم الاستعداد، وفي جميع الأحوال، يوجد العديد من السبل للتواصل والحصول على رد، وفي حال لم نحصل على رد منكم، فإن كل ما يحدث الآن أمام أعيننا هي جريمة بدم بارد ضد الشعب الروسي” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى