محلي

كوبيش يؤكد لـ “كاجمان” أنه سيسعى لاستقرار ليبيا وإجراء الانتخابات في موعدها

أكد المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيتش، أنه جاء لاستكمال مسيرة من سبقه في هذه المهمه من أجل دعم الشعب الليبي في الخروج من الأزمات التي يمر بها والوصول به إلى الاستقرار والأمن في ظل الدولة المدنية الديمقراطية من خلال مساعدته في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد يوم 24/ 12 /2021.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع النائب بالمجلس الرئاسي غير الشرعي عبد السلام كاجمان، وأشار خلاله إلى أنه سيعمل ومعه فريق من المختصين في تقديم المساندة والدعم للسلطة التنفيذية الجديدة من أجل رفع المعاناة عن المواطن الليبي و توفير الأمن والاستقرار وضمان سيادته على ارضه ووقف الاقتتال وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من كامل البلاد، بالإضافة إلى توفير الخدمات وتهيئة الظروف الأمنية والسياسية الاقتصادية وضمان تحسين الخدمات بما يمكن من إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وأوضح كوبيش ان بداية عمله ستكون من خلال حث مجلس النواب على أهمية الالتئام وعقد جلسة بنصاب قانوني لمنح الثقة للحكومة الجديدة، مؤكدا على أهمية الاستفادة من الدروس السابقة، والتي قام بها المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق غير الشرعية خلال الخمس سنوات الماضية من أجل إعداد خطة دعم ومساندة للسلطة التشريعية والسلطة التنفيذية الجديدة لتجاوز العراقيل والمشاكل التي واجهها المجلس الرئاسي -غير الشرعي- أثناء تنفيذه للمهام المنصوص عليها في الاتفاق السياسي.
من جهته، أكد كاجمان، على أهمية استكمال نجاح المسار السياسي والوصول لحكومة وحدة وطنية ممنوحة الثقة من قبل مجلس النواب حتى لا تواجهها ما واجهه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق -غير الشرعية- من عراقيل.
كما أكد النائب كاجمان، أنهم رئيس ونواب وأعضاء المجلس الرئاسي غير الشرعي على استعداد تام لتسليم السلطة بطريقه سلسة للمجلس الرئاسي الجديد ولحكومة الوحدة الوطنية فور نيلها الثقة من قبل مجلس النواب أو من لجنة الحوار السياسي.
وشدد على أنه يجب على البعثة الأممية تلافي ما وقعت فيه البعثات السابقة، وأن تكون أولوياتها ماذا يريد الشعب الليبي وليس ما تريده الأمم المتحدة، كما أكد على أهمية التركيز على أن تكون حكومة الوحدة الوطنية ممنوحة الثقة من مجلس النواب حتى تتمكن من القيام بالمهام المنوطة بها دون أي عراقيل من مجلس النواب كما حدث لحكومة الوفاق غير الشرعية.
كما أكد كاجمان، على الاستعداد التام لتقديم الدعم والمساندة والنصح والاستشارات للبعثة الأممية ورئيسها وللمجلس الرئاسي الجديد وللحكومة الانتقالية، بما يمكنهم من تأدية مهامهم ومساندة الشعب الليبي في الخروج من أزمته، والولوج في الدولة المدنية من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها المحدد 2021/12/24 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى