تقاريرمحلي

“قناة الجماهيرية” تنشر تفاصيل التدخل العسكري الغربي على الأرض لمواجهة الجيش الليبي إبان نكبة 2011_هذا ما نشرته الBBC حرفيًا

آلاف الجنود الأجانب في مواجهة الجيش الليبي من مختلف الجنسيات ووحدات من القوات الخاصة البريطانية

 

لم تواجه القوات المسلحة الليبية، قوات الشعب المسلح في 2011،  فلول الخونة والمتآمرين والذيول، ممن سموا بثوار فبراير، في معارك بنغازي وسرت ومصراتة وطرابلس وغيرها ولكنها كانت تواجه جيوشًا عسكرية نظامية غربية على الأرض وجها لوجه.

فالقصف الغربي لا يتوقف ليل نهار من السماء، والقوات العسكرية التابعة للناتو والقوات الخاصة البريطانية والفرنسية تحارب لإنجاح فبراير

وهذا هو النص الحرفي لما نشرته ال BBC بتاريخ 19 يناير 2012  ترجمته ” قناة الجماهيرية”:-

 

لم تقتصر الجهود البريطانية للمساعدة في إسقاط العقيد القذافي على الضربات الجوية. على الأرض، فقد كان عناصر القوات الخاصة يندمجون مع المتمردين. وهذا هو الدور الذي  هذا هو الحساب الذي لم يوصف من قبل للدور الحاسم الذي لعبوه.

كان للحملة البريطانية للإطاحة بنظام القذافي وجهها العلني  بإسقاط الطائرات للقنابل، أو ظهور سفن البحرية الملكية في المياه الليبية ، ولكن كان لها أيضًا جانبًا سريًا.

تطورت سياسة التدخل في المملكة المتحدة في سلسلة من النوبات، حيث تغيرت في نقاط رئيسية من خلال الأحداث على الأرض. تم طرح الحجج حول المدى الذي يجب أن تذهب إليه المملكة المتحدة في سلسلة من اجتماعات مجلس الأمن القومي في داونينج ستريت. برئاسة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ، كان أعضاؤها الرئيسيون هم:

رئيس أركان الدفاع الجنرال السير ديفيد ريتشاردز

وزير الدفاع ليام فوكس

وزير الخارجية وليام هيغ

كان رئيس أركان السيد كاميرون، إد لويلين، صوتًا رئيسيًا في الحث على اتخاذ إجراء بعد بدء الثورة الليبية في فبراير الماضي  كما يقول المطلعون على الحكومة.

كان أول تدخل كبير للقوات البريطانية داخل ليبيا هو مهمة إنقاذ شنت بعد أسبوعين فقط من اندلاع الانتفاضة ضد القذافي.

في 3 مارس ، تم إرسال طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية C130 إلى مهبط طائرات صحراوي في زيلا في جنوب البلاد لإنقاذ عمال النفط المغتربين. وتعرض العديد منهم للتهديد من قبل مسلحين وقطاع طرق.

سار هذا الجسر الجوي الذي ضم 150 أجنبيا ، بينهم نحو 20 بريطانيًا ، إلى مطار فاليتا في مالطا بسلاسة، على الرغم من إصابة إحدى الطائرات بنيران أرضية بعد وقت قصير من إقلاعها.

رافق الرحلات حوالي عشرين رجلاً من السرب C التابع لخدمة القوارب الخاصة (SBS) ، الذين ساعدوا في تأمين منطقة الهبوط. لقد كان تدخلاً قصير المدى وسريًا أنقذ العمال من خطر الاختطاف أو القتل ، وتسبب في القليل من الجدل في وايتهول.

ومع ذلك ، كانت الأحداث تتقدم بشكل فوضوي وعنيف إلى الأمام ، مع تفكك القوات المسلحة الليبية وظهور بنغازي كمركز للمعارضة. سعت الحكومة إلى فتح اتصالات مع المجلس الوطني الانتقالي بشكل علني وسري.

كان الجانب السري من هذه العلاقة هو الذي كاد أن يتسبب في حزن محاولة بريطانيا الأوسع لمساعدة الثورة. سعى جهاز المخابرات السرية MI6 إلى تكثيف الاتصالات مع بعض معارفه في المعارضة. تقرر إرسال اثنين من أفراد الخدمة إلى بلدة ليست بعيدة عن بنغازي لمقابلة أحد هؤلاء الليبيين.

MI6 ، كما يقول أشخاص مطلعون،  على ما حدث، قرر تجنب فرقاطة البحرية الملكية في بنغازي في ذلك الوقت، أو أي رمز آخر واضح للقوة الوطنية كقاعدة لهذا الاجتماع. وبدلاً من ذلك ، اختاروا أن يتم نقلهم جواً من مالطا إلى ليبيا ليلاً بواسطة مروحية من طراز شينوك من أجل مقابلة “وسطاء” محليين يساعدونهم في الوصول إلى الاجتماع.

في التخطيط لهذه العملية، اختارت SIS استخدام ذراع شديد الحساسية للقوات الخاصة ، E Squadron ، من أجل رعاية أفرادها. صعد ستة أعضاء من السرب E ، الذي تم تجنيده من جميع وحدات المستوى 1 الثلاثة (SAS ، و SBS ، وفوج الاستطلاع الخاص) على النحو الواجب على Chinook من أجل “مراعاة” رجال المخابرات.

كانوا مجهزين بمجموعة متنوعة من الأسلحة ومعدات اتصالات آمنة. تمشيا مع الدور الحساس للسرب E ، كانوا يرتدون ملابس مدنية أو بذلات سوداء، ويحملون مجموعة متنوعة من جوازات السفر.

انهارت الخطة على الفور تقريبا. أثار هبوط مروحيتهم الفضول المحلي.

لقد صاحب الثورة الليبية، كالعديد من الثورات الأخرى ، قدرًا كبيرًا من جنون الشك حول المرتزقة والجواسيس الأجانب ، ولم يكن من الممكن أن يبدو الحزب البريطاني أكثر ريبة. تم احتجازهم ونقلهم إلى بنغازي ، بعد أن قرر الرجال على الأرض أن إطلاق النار من شأنه أن يدمر مهمة بناء الجسور ذاتها التي انخرطوا فيها.

سرعان ما أصبحت هذه الكارثة في بنغازي أكثر إحراجًا، حيث أصدرت حكومة القذافي مكالمة هاتفية تم اعتراضها طلب فيها دبلوماسي بريطاني من المجلس الوطني الانتقالي إطلاق سراح الفريق.

نتيجة لما حدث مع السرب E ، تم تهميش أولئك الذين يدافعون عن استخدام القوات الخاصة للمساعدة في الإطاحة بالنظام لأشهر. كما تسبب في صعوبات كبيرة لـ MI6 ، التي كانت تخطط لقلب بعض الشخصيات الرئيسية في الدائرة المقربة من القذافي.

عندما تم قصف دبابات العقيد القذافي في 19 مارس عند دخولها بنغازي، دخل الصراع في مرحلة مختلفة بشكل كبير. كان العمل العسكري رفيع المستوى جاريًا، وكان قادة المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا ملتزمين بشكل متزايد بالإطاحة بالزعيم الليبي.

لكن الوسائل التي يمكن استخدامها ستكون محدودة للغاية نتيجة كل من التجربة غير السعيدة للعراق، وشروط قرار الأمم المتحدة الذي أجاز العمل الجوي.

بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 ، سُمح للدول باستخدام القوة “لحماية المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان المدنيين المعرضة لخطر الهجوم”. وأشار النص إلى أن الإجراءات المتبعة لتحقيق هذا الهدف استثنت “قوة احتلال أجنبية بأي شكل من الأشكال على أي جزء من الأراضي الليبية”.

سمح القرار بالقوة ولكن القيود المفروضة عليها ، سواء في تجنب أي ذكر لدعم القوات التي تقاتل جيش العقيد القذافي أو في استبعاد “الجنود على الأرض” على ما يبدو ، حددت الكثير من تفكير الحكومة البريطانية.

ومع ذلك ، كانت الشخصيات الرئيسية في مناقشات داونينج ستريت مقتنعة بأن الضربات الجوية وحدها لن تحقق النتيجة التي تريدها. في جلسات مجلس الأمن القومي ، قدم الجنرال ريتشاردز والسيد فوكس قضية التخطيط لتوفير التدريب والمعدات للقوات الثورية في المجلس الانتقالي.

في اجتماع قرب نهاية مارس ، قيل لنا ، تم منح الإذن لاتخاذ خطوات معينة لتطوير القوات البرية الجنينية للمجلس الوطني الانتقالي. وشمل ذلك إيفاد فريق استشاري صغير على الفور ، وتطوير مشروع “تدريب وتجهيز” على المدى الطويل. تم إخطار الوزراء ، كما يقول أولئك الذين هم على دراية بالمناقشة ، بأن تنفيذ الجزء الثاني من الخطة سيستغرق ثلاثة أشهر على الأقل.

كانت المهمة الأولى والأساسية للفريق الاستشاري هي جعل مجموعات المقاتلين الليبيين المختلفة تتجول في شاحنات صغيرة تحت نوع من التنسيق المركزي. كما اكتشف الصحفيون، لم يكن لدى معظم هؤلاء الرجال فكرة عما يفعلونه، وسرعان ما أصيبوا بالذعر إذا اعتقدوا أن قوات العقيد القذافي تهاجمهم أو تطوقهم.

كان هناك عدد من القضايا القانونية التي تمنعهم من تقديم المزيد من المساعدة. جادل بعض محامي وايتهول بأن أي نوع من الوجود على الأرض يمثل مشكلة. أثيرت شكوك قانونية حول تسليح المجلس الوطني الانتقالي أو استهداف العقيد القذافي.

يقول المطلعون إنه بمجرد وضع العملية الجوية على أسس مناسبة للناتو ، أصبحت هذه القضايا أكثر إثارة للانزعاج ، حيث قال الحلف إنه لن يقبل رجالًا على الأرض “يوجهون ضربات جوية” بطريقة تجعل بعض الصحف ، حتى في أواخر الربيع. ، كانت تكهنات كانت تحدث بالفعل.

أدت رغبة الحكومة البريطانية في تحقيق الإطاحة بالقذافي مع استيعاب الحساسيات القانونية التي سجلتها مختلف إدارات الحكومة البريطانية إلى بعض الإحباط بين أولئك الذين كان من المفترض أن تعمل السياسة.

قال أحدهم: “لقد بدت لي طريقة مشوشة بلا داع للقيام بعمل تجاري كنا جميعًا نعرف الأهداف الأساسية له”. “كان الأمر كما لو أننا فقدنا القدرة على تحديد هدف واضح والمضي قدمًا لتحقيقه”.

ومع ذلك ، فإن القصف العرضي لأعمدة المجلس الانتقالي من قبل طائرات الناتو في أوائل أبريل قدم لأولئك الذين يريدون المزيد من المساعدة المباشرة حجة قوية. سُمح للضباط البريطانيين والفرنسيين على الأرض بالتنسيق بشكل أوثق مع المجلس الوطني الانتقالي لأغراض “عدم التضارب” أو منع حدوث مثل هذه الاشتباكات العرضية مرة أخرى.

تحت عنوان عدم التضارب، شق المستشارون البريطانيون طريقهم إلى أماكن مثل مصراتة ، ثم تحت الحصار ، حيث كان سلاح الجو الملكي البريطاني يركز غاراته الجوية. تم تمهيد المسرح بعد ذلك لشهور من القصف الذي ، مع تقدمه ، استنفد مخزون الأسلحة الدقيقة المتاحة لبعض حلفاء الناتو وصبر العديد من السياسيين على ما كان يجري. يقول المطلعون إنهم ، بتكتم ، كانوا يفعلون قريبًا ما هو أكثر من عدم التضارب ، في الواقع كانوا ينسقون بعض الهجمات الجوية لحلف الناتو.

بدأ الجنرال ريتشاردز سلسلة من الزيارات غير البارزة إلى الدوحة، عاصمة قطر ، كموافقة مبدئية في مارس / آذار على برنامج تدريبي.

وقد لعبت هذه الإمارة الخليجية دورًا رائدًا في دعم المجلس الانتقالي ، وكان وزير دفاعها بحلول يونيو يتوسط في اتفاقية مع المملكة المتحدة وفرنسا لتوفير الدعم المادي وكذلك التدريب للمجلس الانتقالي.

كان من المفترض أن تثبت فرنسا أنها تميل إلى الأمام أكثر من المملكة المتحدة في هذا الأمر ، وبحلول أغسطس كانت توفر الأسلحة لوحدات المجلس الانتقالي في جبال نفوسة في غرب ليبيا. في غضون ذلك ، وافقت المملكة المتحدة على تركيز جهودها في شرق البلاد. كجزء من هذا الجهد الجديد ، عادت القوات البريطانية الخاصة إلى ليبيا.

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص في وايتهول ما زالوا يتذكرون كارثة مارس ، فقد تم الاتفاق على السماح لعدد محدود من المستشارين البريطانيين بالمشاركة المباشرة في تدريب وتوجيه وحدات المجلس الانتقالي في ليبيا. وتقول المصادر إن عدد الرجال الذين تم إرسالهم من السرب D المكون من 22 فوجًا من كتيبة SAS تم تحديده عند 24. كانوا يؤدون مهمتهم بحلول أواخر أغسطس.

بينما كانت فرنسا وقطر على استعداد لتقديم الأسلحة بشكل مباشر  لم تكن المملكة المتحدة كذلك. ومع ذلك ، لم يحدث هذا فرقًا عمليًا يذكر نظرًا لأن SAS كانت تعمل بشكل وثيق مع القوات الخاصة القطرية التي ورد أنها سلمت مواد مثل صواريخ ميلان المضادة للدبابات.

كانت هناك بعض الاقتراحات من وايتهول بضرورة إجراء التدريب نفسه خارج ليبيا من أجل البقاء ضمن التفسير الضيق لقرار الأمم المتحدة ، ولكن يبدو أن SAS كانت موجودة قريبًا في قاعدة في جنوب ليبيا.

خلال الأشهر التي استغرقها هذا المشروع حتى تؤتي ثمارها ، استمر التضييق البطيء لقوات القذافي عن طريق الهجوم الجوي. بعد وقت قصير من وصول المدربين الأجانب ، اجتاحت وحدات المجلس الانتقالي طرابلس.

يقول بعض المقربين من الثورة الليبية إن رئيس أركان الدفاع القطري ادعى الفضل في الخروج باستراتيجية الدفع المتزامن نحو العاصمة الليبية من اتجاهات مختلفة. بالتأكيد ، لعبت القوات الخاصة الأجنبية الموجودة على الأرض دورًا في تنسيق الأعمدة المختلفة.

في هذه الأثناء ، انحرفت القوات الخاصة الأمريكية إلى ما وراء منشأة التدريب الخاصة بها ، مع رجال أو أزواج يرافقون قادة المجلس الوطني الانتقالي الذين كانوا يتدربون للعودة إلى وحداتهم. لقد ارتدوا ملابس ليبيين واندمجوا مع الوحدات التي قاموا بتوجيهها ، كما يقول شخص مطلع على العملية.

كانت هناك مخاوف من أن تكتشفهم الصحافة ، لكن هذا لم يحدث. يقول شخص مطلع على عملية السرب D: “لقد أصبحنا أفضل كثيرًا في الاندماج”. تمكن شعبنا من البقاء على مقربة من قادة المجلس الوطني الانتقالي دون المساومة.

وبدلاً من ذلك ، وبينما كان الثوار يشقون طريقهم إلى مدينة سرت مسقط رأس القذافي ، فقد تلقوا المساعدة من قبل حفنة من القوات البريطانية والقوات الخاصة الأخرى. كما تراجعت عناصر من الجيوش الأردنية والإماراتية وراء القطريين.

في أكتوبر الماضي ، كشف رئيس أركان الدفاع القطري عن وجود “مئات” من جنوده على الأرض في ليبيا.

تتفق المصادر البريطانية على أن قطر لعبت دورًا رائدًا – وتقبل أن تضع عددًا أكبر من الجنود فيها من المملكة المتحدة – لكن تتساءل عما إذا كان العدد بهذا الحجم. حول الأجزاء الأكثر سرية في وايتهول ، فإن الاقتراح هو أن العدد المرتكب على الأرض من قبل جميع الدول ربما لم يتجاوز بضع مئات.

أما بالنسبة لقرار بريطانيا بنشر سرب من القوات الجوية الخاصة في النهاية ، “فقد أحدثوا فرقًا رائعًا” ، كما يقول أحد المطلعين.

إنه جزء من جوهر القوات من هذا النوع أنهم غالبًا ما يعملون في سرية ، ويزودون أسيادهم السياسيين بخيارات سياسية قد لا يرغبون في تحملها علنًا.

ولكن بالنظر إلى أن علاقة المملكة المتحدة السابقة بالعقيد القذافي وأجهزته الاستخباراتية تسببت في إحراج كبير، فقد يكون هذا الاهتمام يومًا ما يركز بشكل أكبر على المساعدة البريطانية للمجلس الانتقالي، خاصة إذا فشلت الثورة الليبية.

https://www.bbc.com/news/magazine-16573516

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى