اقتصادمحلي

صنع الله: مستويات الإنتاج ببعض المواقع تدنت بسبب عدم توفر المواد التشغيلية الأساسية

أكد رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله، اليوم الأحد، أن مستويات الانتاج ببعض المواقع بدأت بالتدني بسبب عدم توفر المواد التشغيلية الأساسية.

وقال صنع الله خلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء لجنة الإدارة بشركة الخليج العربي للنفط، ” لقد اصبح الوضع حرج جداً ، وقد القى تأخر تسييل الميزانيات الضرورية لمؤسسة للنفط وشركاتها بظلاله على أداء معظم الشركات، فلقد بدأت مستويات الانتاج ببعض المواقع بالتدني بسبب عدم توفر المواد التشغيلية الأساسية، كما ان هناك ما قيمته 11,000 بند تخزيني من العناصر التشغيلية الاساسية غير موجودة، كالزيوت وقطع الغيار، بالإضافة الى تردي كافة الخدمات بمختلف المواقع النفطية ، من نقص مياه الشرب، عدم توفر سيارات الإسعاف، تدني الخدمات الصحية بالكامل للعاملين بالقطاع واسرهم، والحال نفسه بالحقول والموانئ النفطية والمنصات البحرية”.

وأضاف قائلاً : ” ان وضع الشركة الحرج يحتاج الى التدخل العاجل والسريع وتسييل الميزانيات التي تحتاجها ، للمحافظة على مستويات الانتاج”.

وأوضح أن اجمالي انتاج الشركة يعادل 25% من الانتاج الكلي بالقطاع، وهي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة النفط، والعائد يعود بالكامل للدولة الليبية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة كافة التحديات التي تواجهها شركة الخليج العربي للنفط، حيث استمع صنع الله لشروح وافية عن الوضع الحرج الذي تمر به الشركة على جميع المستويات، الفنية والخدمية والصحية وغيرها من العراقيل الأخرى التي تعيق اعمال الشركة، وذلك بسبب تراكم الديون، حيث انها قامت طوال الفترة الماضية بالاستمرار في عمليات الانتاج، بعد وعود عديدة من الجهات المعنية بالدولة بتسييل الميزانيات، في حين انها لم تتسلم أي مبالغ مالية منذ سبتمبر الماضي.

والجدير بالذكر ان الشركة قد حققت مستويات انتاج تجاوزت ال 315,000.00 برميل يومياً، ولأول مرة منذ 9  سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى