محلي

وزارة الشؤون تُجيب على استفسارات المواطنين بشأن منحة الزوجة والأولاد

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية اليوم الخميس، في بيان لها، نظراً لكثرة الاستفسارات والتساؤلات المقدمة منالمواطنين بخصوص منحة الزوجة والأولاد التي تم صرفها فقد قامت الوزارة بتجميع استفسارات وتساؤلات المواطنين والرد عليها جميعاً والوزارة بذلك تأمل أن تكون قد أعطت أجوبة كافية وشافية على كل ما أحيل اليها من السادة المواطنين وتؤكد على استعدادها الدائم  لتلقيالاستفسارات والتساؤلات والرد عليها

أسئلة المواطنين الشائعة (كما وردت):

1- أنا زوجي واخذ سيارة من المصرف المتراكم عليه الدين من قلة المرتبات ، توا لما تنزل في حسابه بتأخذها المنظومة علي طول كيف الحلبالله عليكم ؟

2- وضع المنحة في حساب ارباب الاسر يقصد به حرمان الاخوة الذين لم يتقدموا للحصول على الدولاروالا لماذا لم توضع في الحساباتالجارية؟

3- ياريتهم عطونه حرية اختيار الحساب ارباب الاسر الامان عطب معيشتنه مفروض صدر امعهن قرار بصرفهن للناس مباشرة من اىمصرف بس المصارف التجارية صعبة المهمة على الناس الله المستعان

4- المنحة يا جماعة الخير ليست منه من أحد هم استقطعوا علاوة العائلة التي كانت مع المرتب وهي علاوة العائلة التي كانت فى السابقبواقع 4 دينار للزوجة و2 دينار للأبناء وتم ايقافها عام 2013 استبدلت بواقع 150 دينار و100 للأبناء ولم تصرف منذ عام 2014 المعنى هوحق أصيل للمواطن

5- لم تنزل العلاوة لا للزوجة ولا للأبناء علما بأنني لم احصل على بطاقة ارباب الاسر الخاصة بالدولار فهل هذا جزاء من ترك العملة تعففالعدم حاجته لها هذا ما سمعته بأن العلاوة مربوطة بمعاملة ارباب الاسر هل هذا صحيح وكيف الحل.

6- مشكورين لكن وين منحه البنات الى فوق18 سنه قاعدات بدون عمل وف الي بوها متوفي وف الى بوها دخله محدود ليش هدينا مشمبشر معندهنش مصاريف حرام عليكم حسو بينا ياريت تنزلولهن وتبقوا مشكورين فعلا

7- نبو توضيح ليش مصرف الأمان نزلوا شهر واحد بس؟

8- السلام عليكم ماذا بخصوص المنحة لابناء الليبيات وزوجها غير ليبي هل سيتم الصرف ام لا ارجو الرد؟

9- عائلة ليبية مقيمة بالخارج من مدة طويلة وتأتي إلى البلاد من فترة لأخرى لم تقدم في منحة الأبناء السابقة 2013 كذالك لم تقدم في منحة الدولار لا رباب الأسر بمعنى ليس لديها حساب بالعملة الصعبة ماهي الخطوات المتبعة لتقديم منحة الأبناء في هذه الفترة وإذا كان للزوجة حساب في مصرف هل بالإمكان أن تنزل علاوة الأبناء في حساب الزوجة علما بأننا قدمنا أوراق منحة الزوجة بحساب الزوجة الرجاء اريد جواب شافي واضح وشكرا؟

ردود الوزارة على التساؤلات :

أشرنا في عديد المرات إلى أنه ووفقا للقانون رقم 27 لسنة 2013 م فإن منحة الزوجة والاولاد غير قابلة للاستقطاع تحت أي عذر ويجب انتسلم كاملة للمواطن ولقد قامت الوزارة بالتواصل والتأكيد على جميع المصارف التجارية بذلك ، و من ضمن الحلول المقترحة من قبل الوزارةهو صرف المنحة للمواطنين عن طريق شيك شباك مباشرة بدون خصومات ، أيضاً المواطن لديه الحق في تحديد طريقة استلامة للمنحةحسب رغبته ولقد فتح الباب لجميع المواطنين لتحديد ذلك من خلال المنصة التي اطلقتها الوزارة.

تم صرف المنحة على حسابات ارباب الاسر لأنها كانت الوسيلة الاسرع لإيصال المنحة لأكبر شريحة من المواطنين إلا ان المواطن سيكون لهميزة   تعديل بيانات المصرف من خلال المنصة وحسب رغبة السيد المواطن .

فيما يخص منحة البنات فوق سن الثامنة عشر سيتم صرفها حال الانتهاء من إجراءات الحصر لهذه الشريحة في أقرب فرصة.

بخصوص عدد الأشهر المصروفة من قبل مصرف الأمان تم التواصل ومخاطبة المصرف بالخصوص وقام المصرف بإنزال الاشهر الثلاثدفعة واحدة.

أيضاً بخصوص السيدات الليبيات المتزوجات من أجانب سيتم صرف المنحة لأبنائهم حسب ما نص عليه القانون.

. نعم تنزل المنحة لرب الأسرة في حال توفر البيانات المصرفية الخاصة به اما بخصوص ان منحة الأولاد تنزل في حساب الزوجة فإنهاتحتاج إلى إجراءات تنازل من رب الاسرة للزوجة وهذه تحتاج لحضور الطرفين الى فرع الشؤون الاجتماعية الاقرب لهم وتسجيل البياناتوالتنازل من الزوج للزوجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى