الصحةمحلي

مكافحة الأمراض يكشف عن مشاكل في مراكز التطعيم

مكافحة الأمراض يكشف عن مشاكل في مراكز التطعيم

أكد مدير مركز مكافحة الأمراض بدر الدين النجار، وجود مشاكل في مراكز تلقي تطعيم فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى عدم توفر بنية تحتية تتيح الراحة لكبار السن، مثل الكراسي والمظلات.

وأوضح النجار في تصريحات إعلامية أن هناك مشكلة في وصول العدد الكاف من لقاحات فيروس كورونا، مضيفا: «مبادرة كوفاكس تعاقدت معنا لتوريد 2مليون و800 ألف جرعة، لكن ما يصل هو 100 ألف جرعة فقط كل أسبوعين أو ثلاثة».

ونفى مدير مركز مكافحة الأمراض، استلام المركز أي مبالغ مالية من أي جهة دولية مثل منظمة الصحة العالمية أو غيره، مضيفا أن «الجهات الرقابية تعرف هذه التفاصيل، وعلى من يتحدث عنا أن يأتي بدليل».

وبين النجار أن البعض تبرع بمواد عينية مثل الكمامات خاصة في بداية أزمة فيروس كورونا، وجرى توزيعها وفق قواعد وذلك مسجل بالأوراق .

وفيما يخص العدد الذي يمكنه تلقي التطعيم، قال: يمكن تطعيم نحو مليون شخص في أسبوع واحد فقط حال وصل العدد المتعاقد عليه مع كوفاكس مرة واحدة، مشيراً إلى أن تنوع البلديات الليبية وبلوغها نحو 102 بلدية .

وبالنسبة لمدى الحماية التي يوفرها التطعيم، أوضح النجار أن الجرعة الأولى تعطي حماية تصل إلى 80%، حيث ترفع مناعة الجسم لمواجهة الفيروس وتقليل خطره، ولكن هذه المناعة تكتمل مع الجرعة الثانية، وتصل نسبة الحماية إلى 98%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى