محلي

لجنة حقوق الإنسان تطالب بإصدار التشريعات اللازمة للانتخابات

لجنة حقوق الإنسان تطالب بإصدار التشريعات اللازمة للانتخابات

‏طالبت لجنة حقوق الإنسان، مجلس النواب الليبي وملتقى الحوار السياسي الليبي بالإسراع في التوصل إلى القاعدة الدستورية والقانونية ، وإصدار التشريعات اللازمة والضامنة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد .

كما طالبت في بيان لها، حكومة الوحدة الوطنية بتقديم الدعم الكامل للمفوضية العليا للإنتخابات  في أداء مهامها لتحضير والتجهيز لإجراء الإنتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

ودعت الحكومة للعمل على الالتزام بما نصت عليه خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقي الحوار السياسي الليبي، وكذلك الالتزام الكامل بما جاء في قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

وشددت لجنة حقوق الإنسان على ضرورة العمل على تهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات العامة من خلال تحسين الوضع الإنساني ورفع المعاناة عن المواطنين وتحسين مستوي الخدمات، وإصلاح قطاع الأمن بما يتوافق مع معايير حقوق الإنسان وسيادة القانون ، وتحقيق الأمن والاستقرار بعموم البلاد ، والالتزام باحترام حقوق الإنسان من خلال السياسات الحكومية ، ودعم جهود تحقيق المصالحة الوطنية والاجتماعية في البلاد ومعالجة حالة حقوق الإنسان وترسيخ سيادة القانون والعدالة وإنهاء حالة الإفلات من العقاب ، ومعالجة ملف الأسرى والمحتجزين خارج إطار القانون وضمان العودة الآمنة وجبر الضرر للنازحين والمهجرين قسرا بداخل البلاد.

وأكدت على ضرورة إحترام ودعم التنفيذ الكامل لإتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والخبراء الأجانب من الأراضي الليبية ، ودعم مهام اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وعملها في هذا الإطار.

وجددت اللجنة التأكيد على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر لها بحلول 24/ ديسمبر المقبل ، وإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة والخبراء الأجانب المتواجدين على الأراضي الليبية ، مشددة على وجوب محاسبة المسؤولين عن إنتهاكات القانون الدولي الانساني وإنتهاكات وتجازوات القانون الدولى لحقوق الإنسان ، وتشديد التأكيد على ضرورة التخطيط لنزع سلاح الجماعات المسلحة  وجميع الجهات المسلحة من غير مؤسسات الدولة وترسيحها وإعادة إدماجها  وإصلاح قطاع الأمن .

وذكر بيان لجنة حقوق الإنسان إلى إدراكها (اللجنة) للعقبات التي تواجه إجراء الإنتخابات في موعدها، غير أن أي سبيل آخر أو تأجيل قد يفضي إلى انهيار خارطة الطريق وتُندر بالعودة إلى دومة العنف والإقتتال من جديد ، ولذا فإن مؤسسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، تُعبر  عن أهمية إجراء الإنتخابات في موعدها يعد السبيل الأساس لإنهاء ميراث عقد كامل من الفوضى والانقسام التي عانى منها الشعب الليبي ، على نحو يفضي إلى تشكيل سلطة وطنية شرعية منتخبة ذات استدامة يكون بوسعها التغلب على العوائق والتحديات التي تواجه ليبيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى