محلي

مجلس النواب: بيان السفارة البريطانية تدخل غير مقبول وانتهاك للأعراف الدبلوماسية 

مجلس النواب: بيان السفارة البريطانية تدخل غير مقبول وانتهاك للأعراف الدبلوماسية

استنكرت لجنة الشؤون الخارجية بـ مجلس النواب البيان الصادر عن السفارة البريطانية، الصادر مساء أمس، واعتبرت إياه “تدخلا” غير مقبول في الشأن الداخلي الليبي، مبدية استغرابها من أن يأتي مثل هذا التصريح في سياق التهنئة بذكرى الاستقلال.

واعتبرت لجنة الشؤون الخارجية، خلال بيان صادر عنها طالعته قناة “الجماهيرية”، البيان البريطاني انتهاكا للأعراف الدبلوماسية.

وأشارت اللجنة إلى أن البيان سبّب استياء شعبي في جميع أنحاء البلاد، وشددت على أن الشعب الليبي هو صاحب القرار في إدارة شؤون بلاده عبر المؤسسات الرسمية، وفق البيان.

وأكدت اللجنة، حرص مجلس النواب على الوفاء بتطلعات الشعب الليبي في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن، وحلحلة جميع العراقيل التي تواجه ذلك.

وأضافت: “مجلس النواب قام بواجباته في إقرار قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية ومتابعة عمل المفوضية العليا للانتخابات”

وقالت لجنة الشؤون الخارجية، خلال البيان، إن اختيار حكومة جديدة أو الإبقاء على الحكومة الحالية هو خيار لمجلس النواب الليبي ويجب على الجميع احترام قواعد الحكم الديمقراطي.

وأعربت اللجنة عن ترحيبها بالعمل مع جميع الشركاء الدوليين الداعمين لاستقرار ليبيا، شريطة احترام وجهات النظر المختلفة واحترام السلطات الشرعية في ليبيا.

واختتمت لجنة الشؤون الخارجية بيانها بدعوة الجميع إلى المساهمة في خلق ظروف مناسبة للانتخابات، من خلال تجنب التصعيد الإعلامي وإثارة الخلافات والفتن الداخلية، وقالت إن مجلس النواب يسعى إلى تحقيق أكبر قدر من التوافق المحلي والدولي، بحسب البيان.

وفي السياق ذاته، انتشر وسم “هاشتاج” (طرد السفيرة البريطانية من ليبيا) على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ردًا على بيان السفارة البريطانية، والذي عبر عن تمسكها بالحكومة المنتهية ولايتها أمس 24 ديسمبر.

ووصف عدد من الصحافيين والسياسيين والنشطاء، بيان السفارة البريطانية بأنه انتهاكًا للسيادة الليبية وتدخلا في الشؤون الداخلية وعرقلة لخارطة الطريق، حيث أنها عبرت علنا عن تواصل اعترافها بحكومة انتهت ولايتها رافضة إنشاء حكومات أو مؤسسات وصفتها بـ “الموازية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى