محليمقالات

إيناس حميدة تكتب “خلو الراجل يتعرى”

الكاتبة الصحافية إيناس حميدة

كتب الكاتبة الصحافية إيناس حميدة، تعليقا على ما ورد بكلمة الدبيبة، مساء الثلاثاء، وقوله “البنات اللي كبرن وفات فيهن العمر مرات نديروا لهن زيادة باش نحركوا سوقهن”: عام 2007 أصدرت اللجنة الشعبية العامة للعدل والأمن العام قرارا بمنع سفر الليبيات دون محرم.

القرار طبق دون تعميم، وكانت أحدى رفيقاتنا قد توجهت للمطار فتم إبلاغها بأن السيدات دون عمر معين لايسمح لهن السفر دون مرافق.

انتشر الخبر بعد التأكد من صحته دون الحصول على نسخة من القرار، وفي الوسط الصحفي والنسائي قوبل باستياء شديد، وكتبت الزميلات مقالات في صحيفة الجماهيرية واعدت -باتفاق- السيدة عفاف القبلاوي مراسلة “فرانس برس” حينها تقريرا للوكالة الدولية واعادت نشر المقالات والمطالب.

حظى الموضوع باهتمام دولي ومحلي كبير سحب القرار فعلا ولم يعمم لكن موقع اللجنة الشعبية العامة نشر ردا على لسان أمينها حينها الدكتور البغدادي المحمودي ظهر كتبرير رفضناه جملة وتفصيلا وجوبه باستهجان زاد من تعقيد الموقف.

وكان أن تفاعلت العديد من القيادات الصحافية والإعلامية وأساتذة الجامعات وغيرهن من النساء مع تطورات الحدث واجتمعن في قاعة الرقابة الإدارية، وللأمانة حظينا بحماية خاصة من قبل الأمن العام بعد أن تواصلت الأستاذة فاطمة نافع مع السيد عيسى كوسة أحد أقلام القائد ووضعته في صورة الحدث.

فتم تأمين الاجتماع وأصدرنا بيانا طالبنا فيه بوقف القرار فوراً وباعتذار رسمي من أمين اللجنة الشعبية العامة المسؤول الأول بصفته وبسبب تبريره الفج لمنعنا من السفر -عزاه لارتكاب بعض الفتيات ممارسات خاطئة خارج البلاد حسب رؤيتهم- ومن بعده الأمين المسؤول عن إصدار القرار وتطبيقه بهذا الشكل، ليتم إلغاء القرار وتقديم اعتذار من الحكومة.

خطر عليا اليوم بعد ما تابعت صاحب الشهادة المضروبة بيمشي سوق بنياتنا ومعاهن بونص!!!

لا، والقاعة المليئة بالنساء ضجت بالتصفيق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى