اقتصادمحلي

البنك الدولي: ليبيا تواجه تحديات اقتصادية هائلة في ظل تفكك مؤسسات الدولة

البنك الدولي: ليبيا تواجه تحديات اقتصادية هائلة في ظل تفكك مؤسسات الدولة 

 

قال المدير الإقليمي للبنك الدولي، لمنطقة المغرب العربي ومالطا جيسكو هينتشل، إن ليبيا تحتاج بشدة إلى مؤسسات موحدة وإدارة جيدة وإرادة سياسية قوية، وإصلاحات طال انتظارها. محذرا، وفق تصريحات أوردتها صحيفة صدى الاقتصادية، من مواجهة ليبيا تحديات اقتصادية هائلة في ظل تفكك مؤسسات الدولة، وتحديات اجتماعية مع توتر الأوضاع السياسية في البلاد.

في السياق ذاته، أكد تقرير صادر مؤخرًا عن المرصد الاقتصادي الليبي، التابع للبنك الدولي، أن أداء اقتصاد البلاد في معظم العام 2020 هو الأسوأ في آخر السنوات في ظل مشكلات في قطاع النفط وأيضا تأثر البلاد بجائحة كورونا، ما تسبب في مزيد من الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام نفسه.

وشدد البنك الدولي، إن ليبيا بحاجة إلى استثمارات عاجلة في البنية التحتية وتحسين الظروف الأمنية في أجزاء كبيرة من البلاد، بما قد يسهم في تحسين توفير الخدمات العامة وتهيئة الظروف لتحقيق انتعاش سريع في القطاعات غير النفط.

جدير  بالذكر، أن ليبيا تعيش أوضاعا اجتماعية واقتصادية متردية على مدى سنوات. ورغم توقف الحرب في أواخر عام 2020 بعد اتفاق وقف إطلاق النار. إلا أن افشال الانتخابات  واحتدام الصراع السياسي بين حكومتي الدبيبة وباشاغا أدى لتفاقم الأمور مجددا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى