تقاريردولي

نوفا: ملتقى ريميني يسلط الضوء على مكانة أفريقيا الاستراتيجية للقوى العالمية ورؤية إيطاليا بالخصوص

نوفا: ملتقى ريميني يسلط الضوء على مكانة أفريقيا الاستراتيجية للقوى العالمية ورؤية إيطاليا بالخصوص 

 

استضافت النسخة الـ44 لملتقى ريميني، جلسة نقاشية تحت عنوان “تحدياتنا المشتركة مع أفريقيا: الغذاء والماء وتغير المناخ” حول السياسات التي يجب اعتمادها تجاه قارة أفريقيا. والتي من المتوقع أن تواجه التحديات الجيوسياسية والاقتصادية الرئيسية في العقود المقبلة.

وجاء ذلك وفق تقرير نشرته وكالة نوفا الإيطالية، والتي أكدت أن أفريقيا تمثل مكانًا رئيسيًا، فيما يتعلق بالمصالح الاستراتيجية لأهم القوى العالمية، ولعل أحدث الأمثلة على ذلك الانقلاب الأخير في مالي، حيث يتوقع الصدام بين الغرب وروسيا الذي تجاوز منذ فترة طويلة الحدود الأوكرانية.

وأكدت سيندي هينسلي ماكين، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، أن “واحدًا من كل خمسة أشخاص في أفريقيا يعاني من سوء التغذية؛ ولكن في الوقت نفسه، هناك العديد من الموارد.

وتابعت: أفكر في العديد من الشباب الذين يعيشون هناك. ومعهم، معًا يمكننا أن نضمن مستقبلًا عظيمًا لهذه الأرض.

من جانبه أكد وزير الخارجية الإيطالية، تاياني، أن أفريقيا مكان غني وفقير في نفس الوقت؛ بوصفي مفوضا أوروبيا، كنت دائما مهتما بتعزيز علاقات حسن الجوار بين قارتنا وهذه الأرض.

وشدّد تاياني، على أنه من الضروري تعزيز العلاقة التي يمكن للطرفين الاستفادة منها: وهذا هو المكان الذي ولدت فيه خطة ماتي، التي تهدف إلى جلب معرفتنا إلى أفريقيا وتعزيز تعليم أولئك الذين يعيشون في تلك القارة.

وبخصوص الخط، الذي تريد إيطاليا الحفاظ عليه تجاه أفريقيا في السنوات المقبلة، لخص تاياني خلال الملتقى ، بالنسبة لي، من الضروري أن أضع الإنسان في بؤرة الاهتمام وأن أحافظ دائمًا على العلاقة مع الآخرين؛ وأعتقد أيضًا أن من يملكون أكثر عليهم واجب مساعدة من يملكون أقل. ولن يكون من الممكن العمل معا من أجل مستقبل أفضل لأفريقيا ولنا إلا من خلال الحفاظ على روح الأخوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى