محلي

تليغراف: لندن ستدفع أموالاً لطرابلس لإيقاف المهاجرين غير الشرعيين

‏اتفقت بريطانيا على دفع أموال لليبيا مقابل منع المهاجرين من عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية بدلاً من ذلك، وفق ما نقلت صحيفة The Telegraph البريطانية.

وعلى الرغم من الأخطار الجسيمة المحيطة بالهجرة عبر القوارب، وصل ما يقرب من 40 ألف مهاجر من ليبيا إلى أوروبا خلال العام الماضي فقط، ما يشير إلى أن حصة المهاجرين من ليبيا بلغت ما يقرب من ربع العدد الإجمالي غير المسبوق (150 ألف شخص) للمهاجرين القادمين لأوروبا عبر البحر

وفي معرض الإعلان عن الاتفاق، قال مایکل توملينسون، وزیر الدولة البريطاني لمكافحة الهجرة غير الشرعية، إن خطط تيسير العودة الطوعية أداة أساسية” في خفض أعداد المهاجرين إلى بريطانيا.

وأضاف توملينسون أن بريطانيا اتفقت مع السلطات الليبية على دفع مليون و 280 ألف دولار، لمساعدة ليبيا في تمويل عودة المهاجرين من شمال أفريقيا إلى بلدانهم الأصلية.

وقال توملينسون إن بريطانيا اتفقت مع السلطات الليبية على دفع مليون و 280 ألف دولار، لمساعدة ليبيا في تمويل عودة المهاجرين من شمال أفريقيا إلى بلدانهم الأصلية.

وأفاد توملينسون بأن عمليات” العودة الطوعية هذه إحدى الأدوات الأساسية والمهمة المتاحة لنا لخفض الهجرة في جميع أنحاء العالم”، و”معالجة أزمة الهجرة العالمية وتحطيم عصابات الشر التي تتزعمها إنما هي تحديات مشتركة لابد من مواجهتها باستجابة مشتركة”.

وأضاف: “العمل” الذي رأيته بنفسي هنا في ليبيا، وفي جميع أنحاء شمال أفريقيا، أمر بالغ الأهمية، ولكننا ندرك أن هناك المزيد من العمل الذي لا غنى عن القيام به”.

وزعم توملينسون أن التمويل والدعم اللذين تقدمهما بريطانيا إلى ليبيا يجعلان الأخيرة أحسن تجهيزاً واستعداداً لمنع الناس من المخاطرة بحياتهم في سبيل الوصول إلى أوروبا.

وقد بدأت الشرطة التركية في إنشاء مركز جديد، مدعوم بتمويل من الحكومة البريطانية، بقيمة 3 ملايين و840 ألف دولار أمريكي، للإشراف على تنسيق العمليات المشتركة لقطع السبيل على قوارب الهجرة وتعزيز تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن العصابات بين قوات الحدود والشرطة البريطانية والتركية، وفق تليغراف.

وفي أكتوبر أقرَّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مبادرات ثنائية مماثلة مع بلجيكا وبلغاريا وصربيا وكلها ترمي إلى مكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالهجرة غير الشرعية، بحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية.

يشار إلى أن الوزير البريطاني توملينسون أبرم الاتفاق الجديد مع ليبيا هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى