اقتصاد

النفط : يرتفع مع تراجع المخاوف من تأثير كورونا

ارتفع خام برنت 1.12 دولار أو ما يعادل 2.1 % إلى 55.13 دولار للبرميل، الأربعاء، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا أو 1.5 % إلى 50.68 دولار للبرميل.

وتواصل أسعار النفط صعودها بعد تباطؤ الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين وتعزيز آمال المستثمرين بأن الطلب على الوقود سيعود الى نسبه الأولي.

وتسببت المخاوف بشأن الطلب من تفشي فيروس كورونا الجديد في دفع خامي برنت وغرب تكساس الوسيط لأدنى مستوياتهما في 13 شهرا، الإثنين، والخامان القياسيان منخفضان ما يزيد عن 20 % من المستويات المرتفعة التي بلغاها في يناير الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الثلاثاء إنها قلصت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 310 ألف برميل يوميا مع عرقلة تفشي الفيروس لاستهلاك النفط في الصين.

وعلى جانب الإمدادات، أوصت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بمن فيهم روسيا، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، بخفض آخر للإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي لكبح تراجع أسعار الخام.

لكن روسيا مترددة في الالتزام بالخفض الإضافي، بينما ترغب السعودية في أن يتفق كبار مصدري الخام العالمي على خفض سريع للإمدادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى