تقارير

تقارير صادمة تكشف: ليبيا في المركز الأول من حيث عدد الهجمات للميليشيات المسلحة على المرافق الصحية وموظفي الصحة

 

أكد تقرير صادر عن وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية أن ليبيا شهدت تدهورا في الحفاظ على حقوق الإنسان في ظل استمرار الصراع والحرب والتدخلات الخارجية في البلاد.

وأضاف التقرير الذي اصدرته الجهة المسؤولة عن الشؤون الخارجية عن حقوق الإنسان والديمقراطية في الخارجية البريطانية للنصف الأول من عام 2020 في 30 دولة أن الأمم المتحدة رصدت ما لا يقل عن 358 ضحية مدنية في الفترة ما بين 1 الطير /أبريل إلى 30 الصيف /يونيو بسبب الصراع بين الأطراف الليبية.

واشار التقرير إلى أن منظمة الصحة العالمية صنفت ليبيا في المركز الأول من حيث عدد الهجمات للمليشيات المسلحة على المرافق الصحية وموظفي الصحة من اي النار /يناير إلى الماء /مايو الماضيين.

وذكر التقرير أن الألغام جراء الصراع والحرب في ليبيا تسببت في وفاة العديد من الأبرياء، لافتا إلى أن بريطانيا تواصل دعم وتمويل بعض المنظمات غير الحكومية لرسم خريطة لمخاطر المتفجرات ومحاولة إزالة الألغام من البلاد.

وأوضح التقرير أن المهاجرين واللاجئين يتعرضون للمخاطر والهجمات العشوائية والقتل غير القانوني، كما أن ليبيا تشهد تكميما لأفواه الصحفيين والنشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان.

يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فائز السراج اعفى مؤخرا كل من محمد لملوم وزير العدل من الإشراف على لجنة رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وخيري امحمد عبد العالي وكيل الوزارة من رئاسة اللجنة نفسها.

وحصلت “الساعة 24″ على خطاب من السراج إلى وزير عدل السراج ووكيله لشؤون حقوق الإنسان، والمؤرخ في 14 أكتوبر الجاري المعنون بـ”هام وعاجل” إن لجنة التحقيق انتهت إلى ثبوت مخالفات إدارية ارتكبت من قبلكما بالتقرير الثالث للجنة المشتركة لرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان المشكلة من قبل المجلس الرئاسي.

ونص الخطاب على إعفاء وزير العدل من الإشراف على اللجنة المشكلة وانتهاء دوره حيالها، وكذلك إعفاء وكيل وزارة العدل لشؤون حقوق الإنسان من رئاستها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى