محلي

المنظمة الليبية للإعلام المستقل ترفض إعادة السيطرة على قطاع الإعلام

المنظمة الليبية للإعلام المستقل ترفض إعادة السيطرة على قطاع الإعلام

أكدت المنظمة الليبية للإعلام المستقل، رفضها إعادة السيطرة على قطاع الإعلام من خلال وزارة ترسخ للتضييق والسيطرة على وسائل الإعلام.

واعتبرت المنظمة إنشاء وزارة إعلام من قبل أي سلطة تنفيذية أو تشريعية هو خطوة للوراء وتكريس لقمع حرية الصحافة، الأمر الذي سينعكس سلبا على مؤشر حرية الصحافة في ليبيا والمتدهور أصلا منذ عام 2014.

وأشارت المنظمة إلى رفضها السيطرة على وسائل الإعلام العامة والخاصة في مخالفة صريحة لمعايير تنظيم الإعلام في المجتمعات الديمقراطية والمعايير الدولية لحرية الصحافة.

ونبهت السلطات التنفيذية والتشريعية إلى أن هذا التوجه يناقض المكاسب التي تحصل عليها الصحفيون والإعلاميون في ليبيا من خلال حكومة الوحدة الوطنية التي استجابت لمطلب الصحفيين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالإعلام بإنشاء مجلس أعلى لتنظيم الإعلام، تلتزم الحكومة من خلاله وعبر مجلس إدارته من إشراك مكونات المجتمع المدني المعنية بحماية حرية التعبير والخبرات الصحفية الأكاديمية المعروفة التي طالها التهميش لسنوات.

وجددت المنظمة التأكيد على أن يكون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو الجهة المنظمة للإعلام في ليبيا، وأن يكون أساسا للبناء عليه من خلال توسيع المشاركة بإدارة الصحافة والإعلام بليبيا بعيدا عن خلق وزارات أو هيئات تسيطر عليها الحكومة بالكامل، ولا تسمح بتوسيع مجال إدارتها لتحقيق مفهوم الإعلام العمومي والحر والمستقل.

وأعربت المنظمة عن قلقها من توجه رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا لإعادة وزارة الإعلام واعتبارها حقيبة وزارية خاضعة لمبدأ المحاصصة السياسية بما ينبئ بنية الحكومة أو أطراف سياسية لفرض رؤيتها الأحادية في إدارة الإعلام بليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى