اقتصادتقاريرمحلي

تقرير دولي يحذر: آلية مستفيد الأمريكية ستحرم ليبيا من عائدات النفط وتسلبها سيادتها

نسخة معدلة من النفط مقابل الغذاء الذي أفقر العراقيين

تقرير دولي يحذر: آلية مستفيد الأمريكية ستحرم ليبيا من عائدات النفط وتسلبها سيادتها 

 

حذر تقرير بريطاني، من أن تنفيذ “برنامج مستفيد”، الأمريكي لمراقبة العوائد المالية للنفط في ليبيا، سيجرد الدولة ومؤسساتها السيادية من حرية التعامل مع العوائد.

واتهم التقرير، الذي نشرته ميدل إيست مونيتور، السفير الأمريكي في ليبيا، نورلاند، بالسعي عبر هذا البرنامج لحرمان الدولة الليبية من حقها السيادي، المتمثل بحرية استخدام عائداتها المالية من تصدير النفط، المصدر الوحيد للدخل في البلاد.

وأردفت ميدل ايست مونيتور في تقريرها، أن أي حكومة حالية أو مستقبلية، لن تكون حرة في تخصيص موازنتها حتى يتم تسوية النزاع في ليبيا بالكامل من خلال هذا البرنامج، الذي قالت عنه: إنه نسخة معدلة من برنامج “النفط مقابل الغذاء” السابق في العراق.

 وتابعت: أن هذا البرنامج تحول في النهاية لأداة بيروقراطية شديدة الفساد، أفقرت العراقيين بشكل أكبر وجعلتهم عاجزين عن تحمل تكاليف الغذاء والدواء.

ويذكر أن السفير الأمريكي، نورلاند، أعلن قبل أيام عن خطة دولية لإدارة عائدات النفط، قائلا إنها ستدير موارد ليبيا بشفافية، على حد زعمه. وهو ما أثار انتقادات واسعة، لكونها ترهن النفط الليبي مصدر الدخل الوحيدة في البلاد، في آيادي أجنبية، ويحرم ليبيا من ثرواتها وعائدات النفط، وهى إحدى التداعيات المترتبة على الفوضى ونكبة فبراير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى