تقاريرمحلي

تقرير إيطالي: نزوات المجموعات المسلحة المحدد الرئيسي لمسار التحول بالبلاد والوضع أسوأ بكثير من 2014

تقرير إيطالي: نزوات المجموعات المسلحة المحدد الرئيسي لمسار التحول بالبلاد والوضع أسوأ بكثير من 2014 

 

حذر المعهد الإيطالي، للدراسات السياسية الدولية، أن الاقتصاد الليبي يعيش في وضع أسوأ بكثير الآن، مما كان عليه في العام 2014، إذ تراجع الدينار إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، بعدما خفض المصرف المركزي قيمته.

وأضاف المعهد الايطالي، في تقرير له حول الأوضاع المتردية في ليبيا نقله “الوسط”، أن الحصار المستمر لآبار النفط كلف البلاد مليارات الدولارات، كما تلوح في الأفق أيضا أزمة غذائية حادة بشكل متزايد بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأردف التقرير الإيطالي، أن المواطنين الليبيين يواجهون طبقة سياسية لا ترقى إطلاقا إلى مستوى المهمة التي كلفها بها المجتمع الدولي، بعد 8 سنوات من الانتخابات الأخيرة. مشددا: على أن نزوات المجموعات المسلحة المحلية هي المحدد الرئيسي لمسار التحول الديمقراطي في البلاد الآن وأكثر من أي وقت مضى.

 واختتم التقرير، أن قادة الميليشيات تكيفوا بشكل جيد للغاية مع المواقف الطارئة، واستغلوها لتحقيق أقصى استفادة، وأصبحوا الآن المحاورين الرئيسيين، للسياسيين العاديين والفاسدين الذين يحتاجون تماما إلى دعمهم من أجل التمسك بمقاعدهم.

وتعيش ليبيا، أزمة سياسية حادة، بعدما عملت الأجسام السياسية القائمة، والحكومات على تأجيل عقد الانتخابات حتى اللحظة، تحت دعاوى وذرائع شتى وإفشال عقدها في ديسمبر 2021 الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى