تقاريردولي

تنديد أفريقي وأوروبي بالأحداث في النيجر واحتجاز الرئيس بازوم

تنديد أفريقي وأوروبي بالأحداث في النيجر واحتجاز الرئيس بازوم 

 

أدان الاتحاد الأوروبي، على لسان مسؤول السياسة الخارجية والأمنية فيه، الأحداث التي تمت في النيجر واحتجاز الرئيس بازوم، وأي محاولة لزعزعة الديمقراطية وتهديد الاستقرار في النيجر.

وأعرب جوزيب بوريل، في بيان له اليوم، عن قلقه الكبير حيال الأحداث التي تجري في نيامي، مؤكدا أن الاتحاد الاوروبي ينضم الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في تنديدها بما يحصل في النيجر.

في سياق متصل، أدان الاتحاد الأفريقي، محاولة الانقلاب في النيجر، داعيا الى العودة الفورية وغير المشروطة للعسكريين إلى ثكناتهم.

وأعرب رئيس الاتحاد الافريقي، موسى فكي، عن تنديده الشديد بهذه السلوكيات من جانب عسكريين يرتكبون خيانة كاملة لواجبهم الجمهوري. مطالبا بوقف هذا العمل المرفوض فورا.

ودعا فكي  في بيان له، الشعب النيجري وجميع أشقائه في أفريقيا، وخصوصا المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وفي العالم، الى أن يدينوا بصوت واحد هذه المحاولة ويطالبوا بالعودة الفورية وغير المشروطة للعسكريين إلى ثكناتهم.

من جانبها دعت الجزائر، إلى وضع حد فوري لهذا الاعتداء غير المقبول على النظام الدستوري وهذا الانتهاك الخطير لمقتضيات سيادة القانون في النيجر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى