تقاريردوليمحلي

صحيفة فرنسية: ساركوزي طلب من القائد الشهيد معمر القذافي شخصيا تمويل حملته الرئاسية أكتوبر 2005

صحيفة فرنسية: ساركوزي طلب من القائد الشهيد معمر القذافي شخصيا تمويل حملته الرئاسية أكتوبر 2005 

 

يحاول الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الكذب مرة بعد أخرى والتهرب من طلبه شخصيًا، من القائد الشهيد معمر القذافي وليبيا، تمويل حملته الرئاسية لرئاسة فرنسا، لكن دون جدوى. فمع مرور الوقت تتكشف معلومات جديدة تؤكد كذبه من ناحية وطلبه تمويل حملته الرئاسية.

وكشفت صحيفة “ميديا بارت” الفرنسية، أن مدير مكتب  القائد الشهيد، معمر القذافي، بشير صالح، قال أمام النيابة العامة الليبية، أن الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي طلب شخصيا من القائد معمر القذافي، تمويل حملته الرئاسية.

وتابعت الصحيفة، أن بشير صالح قدم بيانًا قانونيًا يصف فيه كيف تم إبلاغه بأن نيكولا ساركوزي طلب مباشرة من  القائد الشهيد معمر القذافي، المساعدة في حملته الانتخابية الرئاسية لعام 2007  وذلك خلال زيارة إلى طرابلس يوم 6 أكتوبر 2005، ورد عليه القذافي أنذاك قائلا: إذا لم يعارض صديقي شيراك فأنا مستعد لمساعدتك“.

وشددت “ميديا بارت” في تقريرها الذي نقلته ليبيا الاحرار، أن النيابة العامة استجوبت بشير صالح في دبي سنة 2019، وأن نيكولا ساركوزي لم يرد على الأسئلة التي طرحتها عليه أثناء إعداد هذا التحقيق الاستقصائي. مؤكدة: أن القضاء الفرنسي، وجه له تهما تتعلق بالفساد وتمويل حملة غير مشروعة وتلقي أموال عامة من دولة أخرى.

واختتمت ميديا بارت الفرنسية، أن تصريحات بشير صالح، أضيفت إلى ملف القضية الخاص بالتحقيق الفرنسي، وأشارت إلى أن المدعيين الليبيين استجوبوه في إطار تعاون قضائي دولي متفق عليه مع الفرنسيين.

وقاد ساركوزي، حملة دولية غاشمة بقيادة حلف الناتو لإسقاط الدولة الوطنية في ليبيا عام 2011 بدوافع انتقامية من القائد الشهيد، معمر القذافي، بعدما أحس أن نفوذه في أفريقيا آنذاك ونفوذ ليبيا يهددان التواجد الفرنسي غرب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى